منتديات خميس مطير
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى معنا


منتدى عام اسلامي فنون ا العاب صور فديو وغيرها
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

للتبرعات لهذا الوقف في مقر الجمعية أو الإيداع أو التحويل على الحساب الخاص بالوقف الخيري رقم 239608010557000 بمصرف الراجحي.


شاطر | 
 

 حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المستشار
مراقب عام
مراقب عام


رقم العضوية : ٣٢









تاريخ التسجيل : 22/06/2011
عدد المساهمات : 1367
الموقع الموقع : حول العالم

مُساهمةموضوع: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الخميس أغسطس 18, 2011 5:45 pm

( لقد خلقنا الله كي يعذبنا على هذه البسيطه )


اظنها عبارةً مناسبة ً على فم كل صومالي يتعدى حدود وطنه إلى اقرب دولة مجاورة , أو جملة صارخة في وجدان كل مولود بعد سنة الثمانين الميلاديه من القرن الماضي , حين يكتشف أنه بلا حدود واضحة ولاهوية ولا جواز سفر يعبر به إلى الآخر بسلام .


إننا كشعب صومالي نعيش أزمة هوية واضحة من الشمال إلى الجنوب , حتى لو تسترنا بأعلام كثيرة وحدود هلامية داخل الوطن الهزيل , يقف على جانبيها جنديان هزيلان يبحث كل منهما عن قات يومه قبل قوت عياله .


من المخجل أن يدفع جيلنا والجيل الذي يليه فاتورة حرب أهلية لم يكونوا طرفاً فيها , أن يدافعوا عن حدود الهزيمة التاريخية
وأن يمثلهم رجال لايفكون الخط ولايحسنون تحدث لغة أخرى غير تلك التي فطرها الله عليهم .


أعلم أننا مارسنا جلد الذات حتى ملت جلودنا من ظهورنا , لكن السؤال الذي يهمني الآن :


مع كل الثورات التي تجتاح العالم , ماهو واجب الوقت على الشاب والشابة الصومالية اينما كانوا على هذا الكون ؟


ساحاول الإجابة قدر الإمكان بعيداً عن محسنات اللغة ومجازات التعبير بوضع نقاط نستطيع نقاشها والتفكير بها وتطويرها ما أمهلنا العمر القصير .


بعيداً عن الشكوك والبكائيات ونظرية المؤامرة وثقافية المظلومية من نسيان العرب وجحود الأفارقة لقضية شعب كامل أنهكته الحروب الأهليه دون أن يلتفت إليه أحد .


ولن أرتكب خطأ دائما بوضع اللوم على المانحين من الاتحاد الأوربي والإيقاد وجامعة الدول العربيه والبنك الدولي ومنظمة مؤتمر العالم الإسلامي , بل سأتجه مباشرة لأقرب طريق بين نقطتين , سنركز على دور الفرد الصومالي الذي هو أنا وأنت
هو وهي , نحن جميعاً بملامحنا المتشابهة في كل المطارات ومواقف القطارات وطوابير الهجرة في كل دول العالم .


1- التوقف التام عن دعم نظرية المؤامرة والقوى الاستعمارية الكبرى تجاه الصومال الكبير , وأنها اساس كل مشاكلنا ,
كل الذي فعله الاستعمار هو أنه حال بين الشعوب وإرادتها , فمتى ما أرادت الشعوب وقف العدو عاجزاً عن التدخل في شؤونها الداخلية , المثال واضح في مصر مابعد الثورة , نظرية المؤامرة تورث العجز والخوف غير المبرر من فعل اي شيء ايجابي , هي منافية لكمال التوكل وسنة التدافع , وتتضخم مع الأيام لنكتشف بعد حين أنها كانت حالة ذهنية محضه .


2- الاعتزاز بالهوية والاسم والجغرافيا والتاريخ الصومالي , مهما شتتنا المنافي وباعدتنا الحدود فإننا نبقى بنفس الملامح واللغة والتاريخ والعادات والتقاليد المشتركه , لايعني كونك أمريكياً أنك نسيت الصومال , فالصومال أقدم تاريخاً من أمريكا بالنسبة لي , كنا نحارب البرتغاليين قبل أن يطأوا أرض العم سام , حصولك على الجنسية السعودية لن يغير ملامحك واسمك , ركوبك الخطوط البريطانية لن يعفيك من ألم مشاهدة طفلاً تيبس من العطش هذا الصيف وسط الصومال , الصومالية هوية كاملة لاتتجزأ , إما أن تقبل بها كلها او انك ستعيش مشوهاً مسخاً لايحسن مشية الارض التي تقيم فيها وتكون أضعت وقفة الرجل الصومالي النبيل .. لن تحترم ذاتك ولن يستطيع أحد النظر إليك كنصف مواطن في بلد جديد .


3- ابحث عن عمل تحبه ويوفر لك دخلاً جيداً اينما كنت , أحسن تعلم صنعتك , احتراماً لنفسك ونيةً منك في نقل ماتحسنه من محيط عملك إلى فضاء وطنك ولو بعد حين , ولكي تعزز استقلاليتك , الاستقلال المادي هو رأس حرية الفرد والتغيير في كل بلدان العالم .


4- تعريف أبناء جيلك في المهجر أو الوطن بالأعلام الناجحين من أصول صوماليه , لسنا بحاجة ألى مآسي جديده وقصص معاناة أكثر من تلك التي نسمع ونشاهد منذ سنة التسعين , نحن بحاجة إلى ملهمين حقيقين لأن أرواحنا مسكونة بالخوف والجوع والخجل من وطن أضاعه رجال بجهلهم كان أجمل منهم على أية حال .


تذكرون جميعاً شعور الفخر الذي اعترانا عندما لوح كنعان بعلمنا الشامخ لثوان معدودات في اكبر تظاهرة عالميه


;الاغنية الرسميه لكأس العالم2010 للمغني كنعان حصريا من الاحتفاليه قبل أفتتاح كأس العالم ]


نعدل ياقاتنا عندما يترنم أحدهم بنور الدين فارح ذلك العظيم في بساطته ..


نبكي فرحا حين يقطع عبدي بيلي خط النهاية في 1500 م سنة 1987 م ليحمل ذهبية الصومال الوحيدة في الأولمبياد ..


5- زيارة الصومال بعد نيلك للشهادة الجامعيه فرض عين على كل متعلم , حتى تعرف مالذي تستطيع تقديمه لقريتك وأهلك هل تحفر لهم بئرا أوتبني مسجداً أو تساعد في تعليم مادة معينة في الابتدائية المجاورة , أو تدرب ممرضات عيادة القرية الخجولة , صدقوني نحن بحاجة إليهم اكثر من حاجتهم إلينا , لست ملزماً بأهداف كبيره , فقط ليركز كل منا على قريته او مدينته , ولنشاهد الفرق بعد 5 سنوات من الآن .


6- لسنا بحاجة إلى سياسيين في هذه المرحله , ربما نحتاج لمن يدرس السياسة والاقتصاد والطب والهندسة اكثر , أسهل شيء في الوجود هو التنظير السياسي والدفاع عن كل علم جديد , لنترك هذه النقاشات لأنصاف المتعلمين والبسيطين ممن لايملكون حرفة أو مهنة كي يقطعوا بهذه النقاشات نهارات المقاهي الطويلة المملة , نحن أحوج لمجتمع يحسن أفراده القراءة والكتابة والتفكير الحر , نحتاج إلى مستوى متقارب من المعرفة كي نستطيع الجلوس على طاولة نقاش واحده , نحتاج أن يرتقي الناس بمفرداتهم وننزل المتعلمين منازلهم , مازلنا في الجاهلية الأولى حيث يناقش الجميع الجميع , نحتاج للتمايز في التخصصات وأن يخدم كل منا في مجاله , وأن نغض الطرف عن حلم كل طفل صومالي صغير بمقعد الرئاسة فور وصوله للأرض قادماً من بطن أمه .


7- في السنوات العشر الأخيره توقف الاهتمام الدولي بدعم الصومال واستقراره , وتوقفنا أيضا عن مناقشة افكار جديدة لتطوير البلد , كل المنتديات الصومالية تناقش هل صوماليلاند دولة مستقلة أو لأ ؟ هل شيخ شريف شيخ أحمد رئيس حقيقي أو انه لايمثل سوى عشيرته في الجنوب ؟ ماموقفك من حركة الشباب ؟ .. كل هذه النقاشات مع احترامي لها لاتختلف عن نقاشات مجالس القات في كل شبر من بلادي , لن ينبني عليها عمل -في الأغلب- ولن تطعم جائعاً أو تنقذ امرأة في مخاضها تبحث عن مشفى قريب .


أحزن كثيراً عندما أشاهد فتاةً متعلمةً تقود نقاشاً عنصريا تائهاً في احد المنتديات أو صفحات الفيسبوك , تدرون لماذا ؟


لأن تاريخ الصومال شحيح بالرجال الجيدين , لكننا نملك ذاكرةً متصالحةً مع تاريخ النساء العظيمات , ربما نكون الدولة العربية الوحيده التي وضعت نصباً لمناضلة حاربت لأجل استقلال وطننا الحبيب , كلنا نعرف حوا تاكو ( Xawa Tako ) انتهاء بامرأة العام 2010 م الدكتوره حوا عبدي وبناتها الرائعات


يقاس رقي أي مجتمع برقي نسائه فهن الأمهات والأخوات والممرضات والمعلمات الملجأ في الحروب والجدات الرحيمات هن , عندما تتفرغ فتيات جيل كامل لنقاشات من هذا النوع فعلى وطننا السلام .


8- لاتحتقر مشروعا صغيرا أو فكرة بسيطة لدعم الإنسان الصومالي أينما كان , مذاكرتك لإخوانك الصغار هو رفع لاسم الصومال , حلقات تحفيظ القران للأطفال في هولندا أخرجت جيلا صوماليا رائعا , دعمك للحجاب كما تفعل فتياتنا وسط لندن وروما هو تعزيز لهويتنا , رقيك في عملك هو دعم للصومال , تميزك في خلقك يجعلك سفيراً طبعا - من غير حقيبه - للصومال الجميل .


9- ليس هناك تعارض بين دعمك لأهلك وقريتك وقبيلتك وبين وقوفك ضد القبلية والعنصرية , نحن مجتمع قبلي لايسعنا إنكار هذه الحقيقة , فقط نحتاج للتعايش والاحترام المتبادل فلن تفني قبيلة أخرى , يجب أن نبدأ الإعمار والبناء من الأطراف حتى نصل الى المدينة الكاملة وينتقل الناس الى المدن التي توفر لهم الخدمات الأساسية , لذا فلنبتعد عن المثاليات ولنقل أنه يجب على كل منا دعم ابناء قريته ومدينته في المقام الأول , ولنبسط الأعمال الكبيره والنقاشات الطويلة إلى أفكار صغيرة وعمليه يمكن قياس انتاجيتها حيناً بعد حين .




10- الصومال كان قبلنا وسيبقى بعدنا , مالذي فعلناه لأجله وأجل أهالينا في القرى والمدن البعيده ؟
يجب أن يبحث كل منا عن إجابة تخصه لهذا السؤال الكبير .



11- نحن بأمس الحاجة إلى رياضيين صوماليين , رسام صومالي , كاتب صومالي , عالم شريعه متميز , فقيه نبيه , أطباء صوماليين , مصورة محترفه ورسالمه صومالية رائعه , اقتصاديين وأكاديميين , اكثر من حاجتنا لقاتل محنن اللحية الطويلة او منتفع حليق يبيع شواطئنا لشركات دفن النفايات الأمريكيه .



12- هنا نماذج لمشاريع فاعله , يتبناها أبناء وفيون لوطننا الجميل , يجب علينا استحداث مشاريع تتناسب مع أفكارنا وطموحاتنا وإن لم تستطع فلن تعدم رفاقا يحملون معك فكرتك الخاصه ..


- حركة مقاومة القبليه ( Anti-Tribalism Movement ) : وهي حركة تطوعيه يقوم عليها شباب وشابات صوماليون مقرها العاصمة الانجليزيه لندن ولها فعاليات مميزة وجديرة بالمتابعه والدعم .


- جمعية دلسن النسائيه ومقرها دولة الكويت : وهي مجموعة تطوعية تقوم بأعمال عديده ومميزه , اقربها حملة تنطلق يوم 30-4-2011 لجمع 50 ألف كتاب لطلاب المدارس والتعليم العالي في الوطن , وهي جديرة بالدعم والاحتفاء .
اتمنى ان تبرونا عن جمعيات مشابهة أو مجموعات مقاربه في كل منطقه ليعمل كل مع إخوانه ..


صدقوني : الله رحيم كريم , يحبنا , ولو لم يكن يحبنا لما هدانا جميعاً إلى الإسلام وأعطانا هذه اللغة الموسيقية الرائعة وهذا الموقع الجغارافي الذي نحسد عليه , وهذا التنوع البشري الجميل الذي فهمناه بطريقة خاطئة , فأخطأنا الطريق وضللناه لعشرين عاماً .. ارجوا ألا تطول ؟!
مع تحيات اخوكم// المستشار



_________________



[img]

[/img]
منتدى خميس مطير الأحلى و الأجمل و الأمثل و الأكمل
[

[img]

[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوفايز الاسمري
موسس الموقع
موسس الموقع


رقم العضوية : 1







تاريخ التسجيل : 23/05/2010
عدد المساهمات : 689
الموقع الموقع : خميس مطير

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الخميس أغسطس 18, 2011 6:08 pm


_________________


----------------------------------------------------------------


 


 





اضغط هنا لزيارة  صفحة منتديات خميس مطير  على الفيس بوك


 


 


 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abofayz2010.turtle-forum.com
المستشار
مراقب عام
مراقب عام


رقم العضوية : ٣٢









تاريخ التسجيل : 22/06/2011
عدد المساهمات : 1367
الموقع الموقع : حول العالم

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الخميس أغسطس 18, 2011 6:11 pm

مشكور تصفحك ابو فايز

_________________



[img]

[/img]
منتدى خميس مطير الأحلى و الأجمل و الأمثل و الأكمل
[

[img]

[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هادي في كل الظروف
مشرف منتدى الحوار والنقاش مشرف المنتدى العام
مشرف منتدى الحوار والنقاش مشرف المنتدى العام


رقم العضوية : 11

تاريخ التسجيل : 29/11/2010
عدد المساهمات : 133

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الأحد أغسطس 21, 2011 1:42 am

تحياتي المستشار
ويعطيك العافيه..

_________________


 


 


 



 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
مراقب عام
مراقب عام


رقم العضوية : ٣٢









تاريخ التسجيل : 22/06/2011
عدد المساهمات : 1367
الموقع الموقع : حول العالم

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الأحد أغسطس 21, 2011 2:31 pm


هلا هادي جداً في كل الظروف مشكور تصفحك

_________________



[img]

[/img]
منتدى خميس مطير الأحلى و الأجمل و الأمثل و الأكمل
[

[img]

[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسيرالشوق
عضو فعال
عضو فعال


رقم العضوية : 7

تاريخ التسجيل : 10/06/2010
عدد المساهمات : 145

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الإثنين أغسطس 22, 2011 2:10 am


مشكورر والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ذوق وهـامتـي فـووق
مراقبة عامة
مراقبة عامة


رقم العضوية : 18














تاريخ التسجيل : 03/03/2011
عدد المساهمات : 596
الموقع الموقع : ღ بــقـلـــ أبــوي ــب ღ

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الإثنين أغسطس 22, 2011 6:12 am


عــووافــي علــى الطـــرح..


_________________





 




 

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
مراقب عام
مراقب عام


رقم العضوية : ٣٢









تاريخ التسجيل : 22/06/2011
عدد المساهمات : 1367
الموقع الموقع : حول العالم

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:34 am

اسيرالشوق كتب:

مشكورر والله يعطيك العافية


مشكور تصفحك اسير الشوق

_________________



[img]

[/img]
منتدى خميس مطير الأحلى و الأجمل و الأمثل و الأكمل
[

[img]

[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المستشار
مراقب عام
مراقب عام


رقم العضوية : ٣٢









تاريخ التسجيل : 22/06/2011
عدد المساهمات : 1367
الموقع الموقع : حول العالم

مُساهمةموضوع: رد: حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة    الثلاثاء أغسطس 23, 2011 1:35 am

ذوق وهـامتـي فـووق كتب:

عــووافــي علــى الطـــرح..


شكراً تصفحك ذوق

_________________



[img]

[/img]
منتدى خميس مطير الأحلى و الأجمل و الأمثل و الأكمل
[

[img]

[/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حتى لو لم تكن صومالياً .. المقال يستحق القراءة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خميس مطير :: المنتدى العام-
انتقل الى: